التدقيق الخارجي على المشاريع اللاربحية

الهدف

نهدف من عملية المراجعة، أن يتمكن مدققينا من إبداء رأي مهني حول:

·       تقرير مفصل حول مصروفات المشروع للفترة المحددة.

·       ما إذا كانت النفقات مؤهلة (مستحقة التمويل)، وقد تكبدها للمشروع فعلا، وقد تم إعداد التقرير بعد اتفاقية المشروع واللوائح من قبل الجهة المانحة.

المخرجات المتوقعة

أ‌-        تقرير تدقيق عام يبدي رأيًا حول:

1.     احترام الشريك المنفذ لاتفاقية المشروع والتعديــــــــــــــــــلات المقابلة الموقعة مع المانح.

2.      تم إجراء جميع المشتريات والمدفوعات في إطار هذا المشروع بموجب “المبادئ التوجيهية الإدارية للشركاء المنفذين” والقانون المحلي والمتطلبات، وأفضل الممارسات الدولية.

3.     تم تقديم التقارير المالية المؤقتة والنهائية إلى المانح وفقًا لاتفاقية المشروع والتعديلات المقابلة الموقعة بين الطرفين.

4.     تم استلام جميع الإيرادات الخاصة بالمشروع الممولة من المانح في حساب مصرفي منفصل مفتوح حصريًا للمشروع، وظلت الأموال الممنوحة قابلة للتتبع في جميع أوقات تنفيذ المشروع.

5.     تم عرض جميع الإيرادات بشكل جيد في التقارير المالية الأولية والأخيرة، وتم استخدام الحساب الصحيح لأسعار الصرف للمشروع.

6.     تعكس جميع النفقات الواردة في التقارير المالية بشكل صحيح جميع تكاليف تنفيذ المشروع، وفقًا لبنود ميزانية المشروع مع احترام جميع مواد اتفاقية المشروع والتعديلات المقابلة.

7.     احترم الشريك المنفذ بدقة ميزانية المشروع وجميع الأنظمة المتعلقة بتغييرات الميزانية و / أو إعادة التخصيص.

8.     كانت رواتب الموظفين والرسوم ذات الصلة تُدفع بانتظام وفقاً للميزانية والتشريعات الضريبية المحلية وتم إبلاغ المانح بشكل صحيح.

9.     يحتفظ المشروع بقائمة جرد لجميع الأصول الثابتة والمعدات.

 

ب‌-       خطاب إداري يتناول النتائج الرئيسية أثناء عملية التدقيق.

النطاق

o      سيتم إجراء التدقيق وفقًا للمعيار الدولي للتدقيق ومتطلبات الجهات المانحة، ويتضمن هذا الاختبارات وإجراءات التدقيق الأخرى التي يراها المدقق ضرورية في ظل الظروف.

o      يجب التخطيط لعملية التدقيق بحيث يمكن توقع اكتشاف الأخطاء الجوهرية بشكل معقول.

o      عند إجراء المراجعة، يجب توسيع نطاق التدقيق لضمان استخدام جميع الأموال الخارجية وفقًا لشروط اتفاقية التمويل ذات الصلة ، مع إيلاء الاهتمام الواجب للاقتصاد والكفاءة ، وللأغراض التي تم توفير التمويل من أجلها فقط.

o      يجب على المدقق إبداء رأي حول البيانات المرفقة بناءً على هذا التدقيق.

 

يجب أن يولي المدقق اهتمامًا خاصًا لما يلي

o      تم شراء السلع والخدمات باتباع الإجراءات ذات الصلة.

o      تم الاحتفاظ بجميع المستندات والسجلات والحسابات الداعمة اللازمة فيما يتعلق بالمشروع مع روابط واضحة بالتقارير المقدمة إلى الجهة المانحة.

 

القوائم المالية

تم إعداد التقارير المالية والنشاطية بما يتماشى مع متطلبات الإبلاغ لاتفاقية المشروع والتعديلات المقابلة.

 

تقارير التدقيق

يجب إعداد تقرير التدقيق بشكل منفصل عن المشروع ووفقًا لمتطلبات التدقيق، يجب أن يتضمن تقرير التدقيق خطابًا إداريًا يوضح أي نتائج ذات صلة.

يجب أيضًا توفير نسخة إلكترونية من تقارير المدقق .

 

المعلومات المتاحة

يُمنح المدققون إمكانية الوصول إلى جميع المستندات القانونية والمراسلات وأي معلومات أخرى ذات صلة بإجراء التدقيق حسبما يراه المدقق ضروريًا.

 

توقيت التقديم

المدققون مطالبون بالتخطيط للتدقيق في الوقت المحدد لإتاحة الوقت الكافي للتعليقات من قبل المانح